الدوري المصري

قبل تريزيجيه.. لاعبو الأهلي بين الفشل والتألق في إنجلترا

تألق حسين حجازي كأول مصري وعربي وأفريقي في الملاعب الإنجليزية.. الفشل يضرب الكابيتانو جدو بعد فترة من التألق.. ورمضان وإبراهيم سعيد وفتحي وشوقي في القائمة
محمد الورداني
20 يوليو 2019



اقترب محمود حسن تريزيجيه، نجم المنتخب الوطني ونادي قاسم باشا التركي، من الانضمام لنادي أستون فيلا الإنجليزي، خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، حيث كشفت تقارير صحفية إنجليزية، أن اللاعب سوف يتواجد خلال ساعات في أستون فيلا من أجل خوض الفحوصات الطبية تمهيدًا لانتقاله لصفوف الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، في صفقة قد تبلغ قيمتها 11 مليون يورو.


وتابع المدير الفني لنادي أستون فيلا، دين سميث، اللاعب خلال منافسات كأس الأمم الأفريقية 2019 التي استضافتها مصر، ورغم خروج الفراعنة من دور الـ 16 بالهزيمة من جنوب أفريقيا بهدف نظيف، إلا أن تريزيجيه قدم أداء جيدا في البطولة، كما تألق لاعب الأهلي السابق رفقة فريقه قاسم باشا التركي، إذ شارك مع الفريق التركي في 71 مباراة في مختلف المسابقات، سجل خلالها 25 هدفًا، وصنع 18 هدفًا.


اقرأ أيضا:

حرب الخطابات والبيانات مستمرة بين الأهلي واتحاد الكرة

الأهلي يخاطب الأشباح في اتحاد الكرة



ويعاني نجوم الأهلي الذين سبق لهم الاحتراف في الدوري الإنجليزي، من فشل تجاربهم في البريمييرليج، حيث كانت البداية مع حسين حجازي نجم الأهلي والزمالك الأسبق، عام 1911 ليصبح أول لاعب مصري وعربي وأفريقي، يلعب في الملاعب الإنجليزي حيث انضم إلى نادي دولويتش هامليت الإنجليزي وشارك معهم في العديد من المباريات الودية، كما نجح في تسجيل هدفين في مرمى وست نوروود الإنجليزي هدفين، ونجح في تسجيل العديد من الأهداف رفقة دولويتش في العديد من المباريات خلال فترة الإعداد خلال شهرين شارك فيهم مع الفريق، ليبهر مسئولو فولهام الذي كان ينافس وقتها بدوري القسم الثاني، ليتلقى دعوة من النادي ، ويخوض أول تجربة رسمية له مع فولهام أمام ستوكبورت كاونتي الإنجليزي ويسجل هدفًا في أول مباراة يخوضها مع الفريق، ولكن انتهى مشواره سريعًا مع فولهام، بعدما فوجئ بوجود رئيس نادي دولويتش هامليت، ناديه السابق معترضًا على وجوده في فولهام، ويخبره أنه أحد أعمدة الفريق الرئيسية وأن وجود في ناديين في وقت واحد غير قانوني، ليعود إلى دولويتش، قبل أن يوقع بعد ذلك عقد لاعب هاو مع نادي ميلوال الإنجليزي خلال موسم 1912-1913، وشارك مع الفريق في مباراتين فقط، قبل أن يعود من جديد إلى دولويتش، يخوض العديد من المباريات رفقة الفريق في العديد من جولاته الأوروبية، لتندلع الحرب العالمية بعد ذلك ويعود إلى مصر من جديد.
إبراهيم سعيد لاعب الأهلي والزمالك السابق، انتقل من القلعة الحمراء عام 2004 إلى صفوف إيفرتون الإنجليزي، ورغم أنه كان أحد نوم الكرة المصرية وقتها إلا أن تجربته الإنجليزي لم تكن موفقة ولم يشارك في أي مباراة رسمية رفقة فريقه ليعود للنادي الأحمر من جديد.


اقرأ أيضا:

شروط كهربا للعودة إلى الزمالك

التفاصيل الكاملة لمفاوضات اتحاد جدة مع طارق حامد



حسام غالي قائد الأهلي السابق، شارك في 34 مباراة مع توتنهام في جميع المسابقات، سجل خلالها 3 أهداف، وصنع 6 أهداف آخرى، كما شارك رفقة ديربي كاونتي في 16 مباراة في مختلف البطولات، سجل خلالها هدفًا وحيدًا،ورغم إبهاره الجميع وحجزه مقعدا أساسيا إلا أن إلقاءه  قميص السبيرز في وجه الهولندي مارتن يول المدير الفني للفرق وقتها اعتراضا على استبداله، كان كلمة السر في انتهاء مسيرته بالملاعب الإنجليزية.
محمد شوقي لاعب وسط النادي الأهلي والمنتخب المصري الأسبق، شارك في 22 مباراة في مختلف البطولات رفقة ميدلزبره الإنجليزي، لم يصنع أو يسجل خلالها أي أهداف ليعود بعد فترة للأحمر، وهو نفس ما انطبق على أحمد فتحي الظهير الأيمن الذي تمسك بالرحيل إلى هال سيتي الإنجليزي، إلا أنه شارك في 7 مباريات فقط لم يسجل خلالها أو يصنع أي أهداف.
محمد ناجي جدو، مهاجم الأهلي انتقل إلى هال سيتي أيضا وشارك 17 مباراة، سجل خلالها 5 أهداف فقط، وكان يسير بشكل جيد إلا أن الإصابة حرمته من الاستمرار طويلا مع الفريق.، ليعود للملاعب المصرية.
آخر لاعبي الأهلي المنضمين للدوري الإنجليزي، كان أحمد حجازي لاعب وست بروميتش ورغم مشاركة اللاعب بشكل أساسي إلا أن هبوط فريقه أثر على انتقاله لنادي كبير، فيما فشل رمضان صبحي مع نادي هيدرسفيلد تاون الإنجليزي في حجز مقعد أساسي ليعود للاهلي في يناير الماضي على سبيل الإعارة، قبل أن يتم تجديد إعارته لموسم مقبل في القلعة الحمراء.


زيدان يهزم نفسه بنفسه... بداية غير موفقة!
نيمار.. 250 مليون مذلّة
صباح الرياضة المصرية: ترقب صفقة الزمالك.. قرار مصيري بالأهلي
شارك غرد شارك